-تتمة ما نشر في الأعداد الأخيرة-
ومع ذلك ففضل آل البيت المتبعين لكتاب الله وسنة رسوله ثابت ومحبتهم من محبة النبي صلى الله عليه وسلم وهي فرض كما تقدم على كل مسلم. وعلى ذلك مضى سلف الأمة من جمهور الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين. ومما ينسب إلى الإمام الشافعي رحمه الله في ذلك قوله شعرا:
يا راكبا قف بالمحصب من منى *** واهتف بقاعد جمعها والناهض
إن كان رفضا حب آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي
وينسب إليه أيضا:
يا أهل بيت رسول الله حبكم *** فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم المجد أنكم *** من لم يصل عليكم لا صلاة له
وبيان ذلك أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلاة في التشهد الأخير، قال الله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما). وعن أبي مسعود الأنصاري قال، قال بشير بن سعد: يا رسول الله أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فسكت ثم قال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما علمتم، رواه مسلم وزاد ابن خزيمة فيه: فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا، قال صاحب فتح العلام في شرح بلوغ المرام: وهذه الزيادة أيضا رواها ابن حبان والدارقطني والحاكم واخرجها أبو حاتم وابن خزيمة في صحيحيهما. وحديث الصلاة أخرجه الشيخان عن كعب بن عجرة عن أبي حميد الساعدي، وأخرجه البخاري عن أبي سعيد، والنسائي عن طلحة، والطبراني عن سهل بن سعد عن زيد بن خارجة، والحديث دليل على وجوب الصلاة عليه في الصلاة. لظاهر الأمر أعني قولوا: وإلى هذا ذهب جماعة من السلف والأئمة والشافعي وإسحاق. ودليلهم الحديث، مع زيادته الثابتة. ويقتضي وجوب الصلاة على الآل وهو قول أحمد بن حنبل. ولا عذر لمن قال بوجوب الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم مستدلا بهذا الحديث دون القول بوجوبها على الآل، إذ المأمور به واحد. ودعوى النووي وغيره الإجماع على أن الصلاة على الآل مندوبة غير مسلمة، بل نقول: الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم لا تتم ولا يكون العبد ممتثلا بها حتى يأتي بهذا اللفظ النبوي الذي فيه ذكر الآل، لأنه قال السائل: كيف نصلي عليك؟ فأجابه بهذه الكيفية إنها الصلاة عليه وعلى آله. فمن لم يأتي بالآل فما صلى عليه بالكيفية التي امر بها فلا يكون ممتثلا للأمر فلا يكون مصليا عليه. وكذلك بقية الحديث من قوله كما صليت إلى آخره يجب، إذ هو من الكيفية المأمور بها. ومن فرق بين ألفاظ هذه الكيفية بإيجاب بعضها وندب بعضها فلا دليل له على ذلك. انتهى كلام فتح العلام. وقد اتضح الآن معنى قول الشاعر: من لم يصل عليكم لا صلاة له.
والعجب ممن أعطاه الله هذا الفضل كله ثم رغب عنه وجاهر بترك الصلاة وهو كفر واستحل الربا وشرب الخمر والفجور ولم يرفع رأسا بهذا الدين، بل أعرض ونآ بجانبه وصار من أعداء الإسلام، ومع ذلك يريد ان يستمتع ويفخر على غيره بالنسبة إلى الآل ويتطاول على الناس ويتعاظم وهذا هو التناقض وقلة الحياء.
إذا لم تخش عاقبة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشاء
والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
قال تقي الدين محمد بن عبد القادر الهلالي الحسيني عفا الله عنه هذا آخر ما يسر الله كتابته في جواب السائل، وهو السيد محمد بن الحاج احمد اليوسفي الإدريسي الحسني من سكان مدلت، أسأل الله أن ينفعنا وإياه وسائر المسلمين بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا. وصلى الله على نبيه وخير خلقه محمد وعلى آله وسلم.
وكان الفراغ منه بالمنزل من مدينة مكناس حرسها ال الله من كل باس، صبيحة يوم السبت لسبع وعشرون خلون من المحرم الحرام سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة وألف.
جريدة الميثاق: عدد 1 ربيع الأول 1383هـ موافق 22 يوليوز 1963م. ص: 3 و 7
أجزاء السلسلة:
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (1)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (2)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (3)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (4)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (5)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (6)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (7)
حقوق آل البيت مالهم وما عليهم (8)